أميركا تحذر إيران بعد قصف سفارتها في بغداد ب21 صاروخاً

العالم - Thursday 24 December 2020 الساعة 04:33 pm
نيوزيمن، وكالات:

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إيران من انها ستتحمل المسؤولية" في حال حدوث هجوم يستهدف أميركيين في العراق، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة شنّتها طائرة مسيرة أميركية قرب مطار بغداد.

وغرد الرئيس ترمب الذي تنتهي ولايته في 20 يناير، الأربعاء "ضُربت سفارتنا في بغداد بصواريخ عدّة الأحد"، في هجوم خلّف أضرارا مادية فقط.. مضيفا "احزروا من أين جاءت: من إيران".

وتابع "الآن نسمع حديثا عن هجمات أخرى ضد أميركيين في العراق"، موجّهًا "نصيحة ودّيّة لإيران: إذا قُتل أميركي واحد فسأحمّل إيران المسؤولية". 

وخاطب ترامب القيادة الايرانية محذرا "فكّروا في الأمر جيدا".

إلى ذلك كشف مسؤول أميركي لرويترز، أن "كبار مسؤولي الأمن القومي اجتمعوا في البيت الأبيض الأربعاء واتفقوا على مجموعة من الخيارات المقترحة لردع أي هجوم على أفراد عسكريين أو دبلوماسيين أميركيين في العراق".

في حين نددت قيادة القوات الأميركية في الشرق الأوسط أيضًا بإطلاق "21 صاروخًا على سفارة واشنطن في بغداد، مؤكدة ان الصواريخ شنّتها بشكل شبه مؤكد ميليشيا مدعومة من إيران".

وقالت القيادة العسكرية إن الهجوم "لم يتسبب في وقوع إصابات أو خسائر بين الأميركيين، لكنه ألحق أضرارا بمبان في مجمع السفارة الأميركية"، موضحة "أن الهدف منها لم يكن تجنب سقوط مدنيين".

وأضاف البيان إن "الولايات المتحدة ستحاسب إيران على مقتل أي أميركي نتيجة عمل هذه الميليشيات المارقة المدعومة من إيران".

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حمل طهران مسؤولية القصف.

وخفّضت واشنطن مؤخرا طاقمها الدبلوماسي في العاصمة العراقية، وبرزت مجددا في الأيام الأخيرة تخمينات حول إمكان غلق السفارة نهائيا.