فرنسا توافق على بيع مصر 30 طائرة مقاتلة "رافال"

العالم - منذ 5 يوم و 4 ساعة و 41 دقيقة
نيوزيمن، وكالات:


 كشف موقع استقصائي على الإنترنت اليوم الاثنين، أن فرنسا وافقت على أن تبيع مصر 30 طائرة مقاتلة "رافال".

وأفاد الموقع أن هذه الصفقة ستبلغ قيمتها 3.75 مليار يورو (4.52 مليار دولار)، متوقعا أن يتم الإعلان رسمياً عن هذه الصفقة بحلول غد الثلاثاء.

 في غضون ذلك قال مصدر بالحكومة الفرنسية، إن المباحثات مع مصر بشأن صفقة "رافال" دخلت مرحلة متقدمة للغاية.. مؤكدا أن إعلاناً قد يصدر قريباً جداً.

وطائرة "رافال" مقاتلة متعددة المهام من الجيل 4.5، صنعت من قبل شركة "داسو أفياسيون" الفرنسية.

وتتميز بسرعة قصوى في الارتفاعات العالية تتجاوز ألفي كيلومتر بالساعة بقليل (1.8 ماك) وهي قادرة على قطع أكثر من 3,700 كيلومتر.

 ويبلغ وزنها بدون حمولة 10 أطنان، أما وزن الإقلاع الأقصى فيصل إلى 24 طناً، وتبلغ حمولتها القصوى الخارجية تسعة أطنان ونصف.

وتحمل طائرة "رافال" على متنها راداراً من نوع "RBE2" قادراً على تعقب 40 طائرة في وقت واحد، والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة. 

ويستطيع رادار الطائرة اكتشاف الطائرات التي تحلق تحتها أيضا.

وتمتلك الطائرة أيضا نظام حرب إلكترونية من نوع "Spectra Thales". ونظاماً كهروبصرياً من نوع "SAGEM / OSF"، للبحث الحراري وتتبع الأهداف، ما يجعلها تنافس أكثر المقاتلات الحربية المعروفة بقدرات المناورة وغزارة النيران والقدرة على الاشتباك والدقة في إصابة أهدافها.

والطائرة مزودة بمدفع رشاش من عيار 30 ملم من نوع GIAT 30/719B مع 125 طلقة.

وفيها نموذجان لتعليق الذخائر، أحدهما جوي والآخر بحري، يمكن تزويدهما بحمولة تصل حتى 9.5 طن بصواريخ "ماجي 2" و"ميكا 2" و"أي أي أم -9 " و"سايد وايندر" وجميعها صواريخ جو ـ جو.

كما تستطيع الطائرة التزود بصواريخ جو ـ أرض من نوع، "إكزوست AASM " و"أباتشي MBDA Apache " و"سكالب إي جي SCALP EG" و"جي بي يو-12 GBU-12 Paveway II".

ويصل سعر الطائرة الواحدة إلي 100 مليون دولار أمريكي تقريباً، كما يكلف تشغيل الطائرة ساعة طيران واحدة 16,500 دولار أمريكي تقريباً.