"بيرت" لخلافة "غريفيث".. بريطانيا تتمسك بمنصب المبعوث إلى اليمن

السياسية - منذ 61 يوم و 20 ساعة و 8 دقيقة
عدن، نيوزيمن:

قالت مصادر دبلوماسية إن أليستر بيرت وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو المرشح الأوفر حظا لخلافة المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث.

ووفقا لصحيفة "العرب"، اللندنية، فإن حراكاً دبلوماسياً نشطاً للتوافق على اختيار خليفة غريفيث الذي تم تعيينه وكيلا للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ومنسقا للإغاثة في حالات الطوارئ خلفاً للبريطاني مارك لوكوك.

وقالت إن لندن تقوم بحملة علاقات عامة لتعيين مواطنها بيرت في هذا المنصب الذي يعكس حرصها على إبقاء نفوذها في الملف اليمني الذي لم تخف اهتمامها المتزايد به خلال الأعوام القليلة الماضية.

وربطت المصادر بين الجولة المكوكية التي يقوم بها وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني جيمس كليفرلي للمنطقة وجهود لندن لتعيين بيرت مبعوثاً أممياً إلى اليمن.

وشملت جولة وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني (وهو ذات المنصب الذي كان يشغله المرشح البريطاني لخلافة غريفيث)، زيارة العاصمة السعودية الرياض ولقاء وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير، بحضور السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، الأمر الذي يؤكد ارتباط اللقاء بتداعيات الملف اليمني.

كما زار كليفرلي الكويت والتقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر.

ويقول مراقبون إن مساعي بريطانيا لوضع يدها على مهمة المبعوث وجعله منصباً بريطانياً خالصاً لا يطمئن الخليجيين ولا يؤشر إلى حل سريع في الأفق بسبب سياسة بريطانية تقوم على تثبيت أوضاع الصراع وإعطاء رسائل متناقضة توحي بدعم بريطاني للسعودية وللحوثيين في نفس الوقت، وفقا للصحيفة ذاتها.