تصفية حمران.. حرب حوثية لنهب ممتلكات المجتمعات المحلية

الحوثي تحت المجهر - Wednesday 07 September 2022 الساعة 10:28 am
صنعاء، نيوزيمن:

أياً كانت الدوافع الجنائية لتصفية القاضي محمد حمران في صنعاء، كواحد من أشهر القضاة والأمناء الشرعيين في المدينة، فإن الجريمة لا تخرج عن سياق الحرب الممنهجة التي تشنها الذراع الإيرانية في اليمن للاستيلاء على أصول وممتلكات المجتمعات المحلية من أراض زراعية وسكنية ومراهق وتباب.

حملات تحريض متعمدة تستهدف تشويه القضاء وسلطته في أذهان الناس والذاكرة المجتمعية، مصادرة واستيلاء على أراضي الجمعيات السكنية، سطو منظم على أراض زراعية بمحيط صنعاء، استغلال لمسميات أملاك دولة/ أوقاف، لتوسيع دائرة النهب والثراء غير المشروع.

لجان متعددة تحت مسميات (عدلية- عسكرية) لجمع أكبر قدر من بيانات الأراضي والعقارات وتنمية الخلافات فيما بين الأهالي، والتجمعات الجغرافية، وحتى في إطار الأسرة الواحدة.

تعتقد مصادر حقوقية في صنعاء، أن تصفية القاضي محمد حمران تأتي على إثر فشل ذراع إيران في الضغط عليه لتسليمهم وثائق وفصول وأصول أراضي وعقارات لمغتربين في أحياء الأصبحي وحِزْيَز ودار سلم جنوبي صنعاء.

مشيرة إلى امتلاك ذراع إيران جهازاً خاصاً لتزوير مسودات أوقاف وأملاك دولة، وأن لجان الشكاوى تستهدف بالأساس الحصول على بيانات ومعلومات الوثائق والبصائر الأصلية الحقيقية للاستفادة منها في عمليات التزوير.