تسريبات حوثية عابثة بالتعليم لإشغال الرأي العام عن الجرعة القاتلة

الحوثي تحت المجهر - Thursday 20 October 2022 الساعة 09:24 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

تحاول مليشيا الحوثي إشغال الرأي العام عن جريمة وفاة 20 طفلا من مرضى السرطان وإصابة آخرين في قضية ما بات يعرف إعلاميا بالجرعة القاتلة، إلى اختلاق قضايا هامة أخرى مثل تسريب أنباء الدعوات للنزول في احتجاجات ضد الجماعة، أو تسريب معلومات غير مؤكدة اعتزام الجماعة إحداث تعديلات جوهرية في نظام الاختبارات.

 ويتداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي اعتزام مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- تحويل اختبارات الصفوف الدراسية من الصف السادس إلى الثامن اختبارات وزارية، في حين تلتزم مليشيا الحوثي الصمت تجاه هذه المعلومات ورصد ردود الفعل عليها.

ويعتقد الباحث الاجتماعي، عبدالرقيب سرحان، أن مليشيا الحوثي تحاول من خلال تسريب مثل هذه المعلومات تشتيت اهتمامات الرأي العام ونشطاء السوشال ميديا، ومن ناحية أخرى ربما جس نبض ردود فعل المواطنين في مناطق سيطرتها تجاه قضايا حساسة مثل التعليم والصحة وغيرها.

ويرى  سرحان أن أي تغييرات في نظام التعليم  من حيث الاختبارات أو المناهج أو التقويم المدرسي تعد أعمالا شطرية انفصالية غير دستورية وغير ملزمة، منوها إلى أن مساعي مليشيا الحوثي الرامية إلى تدمير التعليم وتجهيل الناشئة لم تعد بحاجة إلى أدلة وبراهين أو تسريب معلومات.

 وفي حديثه إلى (نيوزيمن) يرى الباحث الاجتماعي سرحان أن التعليم يمثل خطرا وجوديا على الجماعة ولذلك فهي تشن حربا شرسة ضد مؤسسات التعليم والمعلمين والمناهج وأولياء الأمور منذ انقلابها على السلطة في سبتمبر/ايلول 2014م.

منوها إلى أن محتوى مناهج التعليم الأساسي في اليمن يتسم بتغذية الناشئة على الثقافة الوطنية والقيم  الإنسانية النبيلة وثقافة التعايش والتسامح وقبول الآخر، وهى الأفكار التي تتصادم مع توجهات الجماعة وأفكارها المتخمة بثقافة التعصب والكراهية، خلافا لمبادئ وتعاليم الدين الإسلامي والسيرة النبوية.

ويتفق معه الناشط السياسي والحقوقي، عبدالوهاب الشرفي، والذي يرى هو الآخر في أن تعديل المناهج وتفريخ المؤسسات خارج الهيكل الرسمي للدولة، وتعديل القوانين، إنما تعد أعمالا انفصالية بامتياز، وأعمالا تخريبية مرفوضة ومدانة.

مشددا على أهيمة تلقي جميع طلاب الوطن ذات التعليم، وأن يتلقى الطلاب ما هو مجمع عليه من جميع أطياف وشرائح المجتمع. 

وأضاف في منشور له على فيس بوك: "التعليم هو عملية ثابتة يجب أن يعلّم فيه ما هو ثابت وليس ما هو مؤقت وقابل للتغيير من مرحلة إلى أخرى".