مدونة السلوك الحوثي.. بيانان لـ"مؤسسة نداء للتعايش والبناء" و"تحالف نساء من أجل السلام"

السياسية - الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 الساعة 10:37 ص
صنعاء، نيوزيمن:

ما تزال البيانات وردود الأفعال ضد "مدونة السلوك الوظيفي" التي أقرتها مليشيا الحوثي، تتوالى من قبل منظمات المجتمع المدني والناشطين رفضاً لفكرة ومضمون المدونة بشكل كامل.

مؤسسة التعايش والبناء كانت قد أصدرت بياناً كشفت فيه المعايير المجحفة وغير الموضوعية التي حملتها "المدونة" وما تضمنته من نقاط لا تمت بصلة للمجتمع اليمني ولا بالسلوك الوظيفي ولا تتوافق مع معيار الثواب والعقاب والتنوع الموجود.

واعتبرت تلك المدونة أنها نتاج سلوك سيئ تقوم به مليشيا الحوثي كجزء من إذلال الموظف، إذ تعمل على ربطه بالولاء والبراء لزعيم المليشيا متجاوزة الأعراف والاتفاقيات وحقوق الإنسان.

البيان حذر من إنفاذ المدونة كونها لا تتفق مع أي رؤى مستقبلية لليمنيين ولا تعني أحدا باستثناء جماعة معينة فشلت في أن تدفع راتب شهر واحد للموظفين.

من جهته أصدر "تحالف نساء من أجل السلام" بيانا مشابها أكد أن الحوثي جماعة أثبتت دون شك عنصريتها ورجعيتها من خلال هذه المدونة.

مشيرا إلى أن ذلك مبعث قلق ويجب على الجميع العمل بحزم من أجل إيقاف كافة أشكال التوجهات التي تتبناها هذه المليشيا الإرهابية.

البيان كان حادا وواضحًا في أن ما يتم الترتيب له يعد إطارا عنصريا يسعى لتضييق دائرة حركة الموظف والناس بشكل عام، من خلال سلوكيات مناقضة تماما للواقع ولتوجهات ثورتي سبتمبر وأكتوبر ودستور الجمهورية اليمنية.

كما تضمن البيان تحذيرًا من أي تصعيد يتجه نحو قرارات أكثر عنصرية وطائفية لا تعني اليمنيين أبدا ولا نسيجهم الاجتماعي. 

مذكرين بأن ما يحدث انتكاسة خطيرة في السلوكيات والنظم والتشريعات التي لم تراع التنوع وكرامة الإنسان.