مدير منفذ الوديعة: انتهاء أزمة تكدس المعتمرين المتوجهين للسعودية

السياسية - Wednesday 29 March 2023 الساعة 10:02 pm
سيئون، نيوزيمن، خاص:

أعلن مطلق الصيعري مدير عام ميناء الوديعة البري بمحافظة حضرموت، شرقي البلاد، انتهاء أزمة الازدحام وتكدس المسافرين والمعتمرين المتوجهين إلى السعودية منذ أسبوعين.

وأوضح الصيعري، في تسجيل مصور، أن التنسيق والتعاون بين هيئة النقل البري والجهات المشتركة في وزارة الأوقاف والإرشاد أسهم بتوقيف المسافرين المعتمرين على سيارتهم الخاصة والاكتفاء بحافلات النقل الجماعي والتي لاقت انفراجاً كبيراً وبشكل فاعل في إنهاء التكدس والارتداد الذي حصل في المنفذ خلال السبعة أيام الماضية.

وكان منفذ الوديعة البري المحاذي للمملكة العربية السعودية قد شهد معاناة كبيرة من قبل المعتمرين وتكدسهم فيه لأعداد كبيرة تفوق أكثر من 10 آلاف مسافر في اليوم الواحد.

يذكر أنه ومن الأول من مارس وحتى الـ18 منه بلغ عدد المسافرين من اليمن صوب السعودية عبر منفذ الوديعة نحو 70 ألف مسافر وهي اعداد مهولة تسببت بحالة من الازدحام بالمنفذ دون وجود اي خدمات تذكر من غذاء وسكن ودورات مياه، إضافة الى ارتفاع الأسعار المباعة في المنفذ الى 300 بالمئة خلال فترة التكدس.

وجاء إعلان المسؤول الأول في منفذ الوديعة بعد يومين فقط من وصول لجنة شكلها البرلمان اليمني برئاسة النائب أحمد حسن باحويرث، وعضوية النائبين عبدالله سعد النعماني، وأحمد عبدالملك بن مالك. واطلعت اللجنة خلال اليومين الماضيين على القضايا المتعلقة بالأوضاع القائمة في منفذ الوديعة، وناقشت عددا من القضايا في مقدمتها تكدس المعتمرين والاعداد الضخمة من المغتربين  الخارجين من المملكة والعائدين إليها.

كما ناقشت اللجنة تعدد الجهات والمسؤوليات الأمنية والعسكرية، وعدم وجود أي تجهيزات لاستقبال مثل هذه الأعداد وتوفير ابسط الخدمات لهم، وما يشاع عن عدم تحصيل إيرادات الدولة بشكل دقيق، مؤكدة أنها ستعمل على تقصي الحقائق من مختلف الجهات الرسمية المختصة في جميع القضايا التي شملت الشكاوى والتحقيق بشأنها وستواصل اللجنة أعمالها خلال الأيام القادمة.