بنوك تغلق فروعها نهائياً في صنعاء

إقتصاد - Thursday 18 May 2023 الساعة 06:44 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

القى قانون ميليشيا الحوثي، ما يسمى "منع المعاملات الربوية"، بتداعياته الكارثية الفورية على القطاع المصرفي، مما أجبر بعض البنوك على إغلاق غالبية فروعها نهائياً وتسريح العاملين.

وكان ما يسمى بمجلس النواب الخاضع لسيطرة ميليشيا الحوثي، أقر في 21 مارس الماضي، قانون "منع المعاملات الربوية"، والذي وصفه اقتصاديون بالكارثي على القطاع المالي، ويتماشى مع النهب الممنهج لميليشيا الحوثي للأموال والأصول.

وقال مصدر في بنك التسليف التعاوني والزراعي "كاك بنك" بصنعاء لـ"نيوزيمن": إن البنك اضطر إلى إغلاق 3 فروع له بصنعاء: فرع حدة وفرع شميلة، وفرع الحصبة، وسرح الموظفين.

وأضاف إن البنك يعتزم إغلاق فروع أخرى في صنعاء وبالمحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بسبب عجز البنك عن سداد رواتب الموظفين، ودفع إيجارات مقرات الفروع.

وتابع بالقول: خسر "كاك بنك" أرباحا شهرية تتجاوز 200 مليون ريال، بسبب تداعيات إقرار قانون "ما يسمى "منع المعاملات الربوية" وإحجام العملاء عن إيداع أموالهم لدى البنك.

وأوضح المصدر أن تداعيات قانون الحوثي، طالت كل البنوك التي تتخذ من صنعاء مقراً رئيسيا لها، وجميعها في طريقها لتقليص فروعها وإغلاقها نهائياً.

وفاقمت الإجراءات الخاصة بالتعاملات المصرفية أزمة السيولة في العملة المحلية بمناطق سيطرة مليشيا الحوثي، مع امتناع المواطنين من إيداع أموالهم في البنوك، واستمرار ميليشيا الحوثي في نهب أموال البنوك ومصادرتها.