الحكومة تصف الجهات الدولية بالعجز إزاء انتهاكات الحوثي للعمل الإنساني

السياسية - Monday 11 December 2023 الساعة 06:47 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت الحكومة اليمنية، إن الجهات الدولية المعنية بتطبيق القانون الدولي الإنساني عجزت في وضع حدٍ للمعوقات التي فرضتها، ولا تزال تفرضها، مليشيات الحوثي على انتقال ووصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها الفعليين.

وأضافت، إن الميليشيات لم تقف عند ذلك، بل أجبرت المنظمات الأممية على العمل وفق تصوراتها وخارطتها للعمل الإنساني في مناطق سيطرتها.

جاء ذلك في كلمة الحكومة التي ألقتها المدير التنفيذي لجهاز تسريع استيعاب تعهدات المانحين ودعم سياسات الإصلاحات، أفراح الزوبة، خلال فعالية نظمتها الأمم المتحدة اليوم الإثنين، بالعاصمة القطرية الدوحة لإطلاق نظرة عامة على العمل الإنساني العالمي للعام القادم 2024.

الحكومة أكدت على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني وتمكين العاملين في المجال الإنساني من القيام بدورهم في تقديم المساعدات للفئات المحتاجة في مناطق الصراعات والحروب، وأشارت إلى أن هناك تجاهلا واضحا للقوانين الإنسانية والأعراف الدولية في العديد من الصراعات حول العالم، وأقرب مثال لذلك هو ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة من جرائم قتل وتشريد بحق المدنيين الفلسطينيين، وتدمير ممنهج للبنية التحتية في القطاع، بالإضافة إلى فرض حصار خانق منعت بموجبه دخول الاحتياجات الضرورية للسكان من دواء وغذاء ووقود.

وبحسب وكالة سبأ الحكومية، قدمت الحكومة خلال الفعالية التي حملت عنوان "وضع الناس في المقام الأول: الدبلوماسية الإنسانية في عالم مليء بالتحديات"، مجموعة من الأفكار حول ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني في حالة الصراعات والحروب، لما من شأنه دعم القدرة على إيصال المساعدات للفئات المحتاجة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها بلدانها.