بسبب هجمات الحوثي.. شركات نقل عالمية تعلن مقاطعة البحر الأحمر

السياسية - Saturday 16 December 2023 الساعة 05:24 pm
المخا، نيوزيمن:

أعلنت شركتان عالميتان متخصصتان بالنقل البحري رسميا مقاطعة البحر الأحمر بسبب الاعتداءات والهجمات التي تشنها ميليشيا الحوثي الإرهابية -ذراع إيران في اليمن- على السفن التجارية في خطوط الملاحة الدولية.

وقالت شركة "هاباغ-لويد" الألمانية للنقل، إنها قررت تعليق مرور سفنها عبر البحر الأحمر "حتى الإثنين" على الأقل، مضيفة: "سنقرر في وقت لاحق بشأن المرحلة المقبلة"، بحسب وكالة فرانس برس.

وأوضحت الشركة، أن إحدى السفن التابعة لها كانت هدفا لهجوم أثناء إبحارها قرب سواحل اليمن، مؤكدة أن ذلك لم يؤد إلى سقوط أي ضحايا.

وكانت شركة "ميرسك" الدنماركية العملاقة للنقل البحرية أعلنت هي الأخرى تعليق مرور سفنها عبر مضيق باب المندب غداة هجوم الحوثي على إحدى سفنها.

وذكرت الشركة في بيان لها: "في أعقاب الحادث الذي استهدف (سفينة) ميرسك جبل طارق والهجوم الجديد ضد حاملة حاويات اليوم، طلبنا من كل سفن ميرسك في المنطقة التي يتوجب عليها عبور مضيق باب المندب، تعليق إبحارها حتى إشعار آخر".

واعترفت الميليشيات الحوثية الخميس، أنها استهدفت سفينتي حاويات قبالة سواحل اليمن كانتا متجهتين الى إسرائيل، لكن شركة الشحن الدنماركية ميرسك، قالت إن سفينتها "ميرسك جبل طارق" استُهدفت بصاروخ بينما كانت في طريقها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة في السعودية.

 ويعد مضيق باب المندب أحد أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد، بالإضافة إلى السلع المتجهة إلى آسيا، بما في ذلك النفط الروسي.

وتهاجم ميليشيا الحوثي منذ 19 نوفمبر الماضي، السفن التجارية المارة من خط الملاحة الدولي في البحر الأحمر بزعم علاقتها بإسرائيل قبل أن توسع عملياتها لتشمل كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية..