العليمي يرحب بالبيان المصري - الصيني بشأن التطورات في البحر الأحمر

السياسية - Tuesday 16 January 2024 الساعة 07:06 pm
عدن، نيوزيمن:

رحب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور، رشاد العليمي، بالبيان المصري الصيني بشأن التطورات في البحر الأحمر، الذي شدد على أهمية خفض حدة التوتر في المنطقة، وأولوية تأمين سلامة وأمن الملاحة العالمية.

جاء ذلك خلال لقائين منفصلين اليوم الثلاثاء، مع سفير مصر أحمد فاروق، والقائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى اليمن شاو تشنغ.

واستعرض اللقاءان مستجدات الوضع اليمني، ومساعي الأمم المتحدة لإطلاق عملية سياسية شاملة بناءً على نتائج جهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية، والمرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا، والضغوط الصينية المطلوبة لتعزيز فرص السلام في ظل تعنت المليشيات الحوثية وتغليبها المستمر لمصالح قادتها وداعميها على مصالح الشعب اليمني.

وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، تعاطي المجلس والحكومة مع كافة المبادرات التي من شأنها تحقيق السلام العادل والشامل، واستعادة مؤسسات الدولة، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، بمن فيهم موظفو القطاع العام في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة المليشيات الحوثية.

وجدد العليمي في هذا السياق، تأكيد أولوية دعم الحكومة اليمنية لاستعادة مؤسسات الدولة، وتعزيز قدراتها لفرض الأمن والاستقرار على كامل التراب الوطني، باعتباره الطريق الأمثل لتأمين المياه الإقليمية وخطوط الملاحة الدولية ودفع المليشيات الحوثية إلى التعاطي الجاد مع جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.