قناة المهرية.. الإخوان في مهمة تبييض وجه الحوثي الإجرامي

السياسية - Tuesday 23 January 2024 الساعة 09:07 pm
المهرة، نيوزيمن، خاص:

أصبحت العلاقة الوطيدة بين مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، وتنظيم الإخوان المسلمين، علنية عقب سقوط الأقنعة التي كانت تخفي هذه الشراكة على مدى السنوات الماضية. 

قبل أيام، استضافت قناة "المهرية" المدعومة من قبل الإخوان، القيادي علي سالم الحريزي، الذي ينتحل صفة ما يسمى رئيس لجنة الاعتصام السلمي لأبناء المهرة. وأظهر القيادي المحسوب على الإخوان دعماً كبيراً وعلنياً للميليشيات الحوثية من خلال الإشادة بزعيم الانقلاب "عبدالملك الحوثي" وما تقوم به عناصر إيران من أعمال قرصنة واستهداف للملاحة في البحر الأحمر.

تصريحات "الحريزي" جاءت لتؤكد حقيقة التوجهات الإخوانية برعاية عُمانية لتوطيد العلاقة مع المليشيا الحوثية، من خلال إحياء التحالفات القديمة للحصول على مكاسب سياسية جديدة. وعلى الرغم من إصرار قيادات حزب الإصلاح الإخواني في الخارج على نفي هذا التقارب، إلا أن تصريحات وتحركات القيادات الميدانية في الداخل تظهر مدى التقارب والتخادم بين الطرفين.

وتحت شماعة "نصرة الأقصى ورفض العدوان الإسرائيلي على غزة"، جدد القيادي "الحريزي" تبريراته لدعم المليشيا الحوثية وإعلان التأييد والمناصرة. وهي ذات الحجة التي قدمتها قيادات حزب الإصلاح الإخواني في صنعاء لتبرير لقاءاتهم المصغرة والعلنية مع القيادات الحوثية منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023.

دعم "الحريزي" للحوثيين ليس بجديد أو مستغرب، فالرجل يعد من الأذرع الرئيسة لإيران وعُمان وزعيم لشبكات تهريب الأسلحة والمخدرات في محافظة المهرة، وارتبط اسمه بالكثير من العمليات التي تخدم مليشيا الحوثي وتعزز من قدراتها المالية والعسكرية.

ظهور القيادات الإخوانية لتبني الفكر الحوثي على قناة "المهرية" يأتي ضمن مخطط إعلامي تقوده القناة لتلمييع وتبييض وجه الحوثي الإجرامي. كما أن القناة ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي باتت مسرحاً تتنفس فيه القيادات الحوثية للحديث عن تهديداتهم وانتصاراتهم الزائفة التي تهدد اليمن وأمنه واستقراره.

هذا التغير ليس بعيداً عن قنوات الإخوان الأخرى التي انتهجت التهدئة الإعلامية مع الميليشيات الحوثية وقامت بحرف بوصلتها لشن حملات إعلامية مسعورة ضد الحكومة الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي والأشقاء في السعودية والإمارات. 

نشطاء أكدوا أن قناة المهرية تصر أن تكون في صف الميليشيات الحوثية وليس كما تدعي أنها وجدت من أجل اليمن واليمنيين. مجهود كبير تبذله قيادة القناة من أجل الترويج للحوثي ومشروعه التدميري والإجرامي الذي يضر باليمن وينهي آماله في الاستقرار والنهوض والحياة الطبيعية.

الناشط والإعلامي، إبراهيم عسقين، في منشور له على صفحته في منصة إكس، قال إن "قناة المهرية تبذل مجهودا مبالغا فيه لتبييض وجه الحوثي الإجرامي أمام متابعيها الذين استغلتهم بعد انطلاقتها بأنها وجدت من أجل اليمن واليمنيين"، مضيفا: "هي في الأصل وجدت لتنفيذ التخادم العماني الحوثي ضد اليمن واليمنيين، وهذا ما وجدناه مؤخرا بشكل واضح وجلي من خلال استضافة قيادات مليشيا الإرهاب الحوثية".

وقال: "ما معنى استضافة أحد قيادات المليشيا الإرهابية بهذه الكيفية؛ عملاء المادة وصوت القتلة لا يهمهم حياة الناس والوضع المعيشي الذي يعانيه مئات الآلاف بسبب تلك الجماعة التي يتم تلميعها من قبل القائمين والداعمين لهذه القناة التي أصبحت، كما يبدو، تؤدي دور قناة الهوية لمحمد العماد".