من "الهندي" إلى "المتوسط".. الحوثي يُدشن حرباً إيرانية مفتوحة مع العالم

السياسية - Saturday 04 May 2024 الساعة 04:26 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

هددت جماعة الحوثي الإرهابية والمدعومة من إيران باستهداف السفن التجارية في البحر الأبيض المتوسط، بعد أشهر من تهديدات مماثلة أطلقتها قيادة الحرس الثوري الإيراني.

وأعلنت المليشيات الحوثية في بيان ألقاه ناطقها المدعو يحيى سريع تدشين ما أسمته المرحلة الرابعة من التصعيد التي كان قد هدد بها زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي في خطاب له الخميس.

وهددت المليشيات في البيان باستهداف كافة السفن التجارية المتجهة إلى موانئ إسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط، أو في "أي منطقة تطالها أيدينا"، كما هددت المليشيا باستهداف شامل لجميع السفن ترى بأنه لها علاقة بإسرائيل "من أي جنسية.. وبغض النظر عن وجهتها".

هذا التصعيد الخطير من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، يأتي تنفيذاً لتهديدات سابقة أطلقتها قيادات بازرة بالحرس الثوري الإيراني خلال الأشهر الماضية بإغلاق الملاحة الدولية في البحر الأبيض المتوسط. 

حيث هدد الجنرال محمد رضا نقدي مساعد قائد الحرس الثوري للشؤون التنسيقية أواخر ديسمبر الماضي بأن البحر الأبيض المتوسط "قد يُغلق" دون أن يوضح كيف سيحدث ذلك، مكتفياً بالحديث عن "ولادة قوى مقاومة جديدة وإغلاق ممرات مائية أخرى".

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء الإيرانية عن نقدي قوله مخاطباً أمريكا وحلفائها: "سيتعين عليهم قريبا انتظار إغلاق البحر المتوسط ومضيق جبل طارق وممرات مائية أخرى".

وفي سياق إشادته بالهجمات التي تشنها جماعة الحوثي في اليمن ضد الملاحة الدولية منذ نوفمبر الماضي، أضاف القيادي بالحرس الثوري الإيراني قائلاً: "بالأمس صار الخليج الفارسي ومضيق هرمز كابوسا بالنسبة لهم، واليوم هم محاصرون... في البحر الأحمر".

وفي يناير الماضي تحدث قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي خلال حفل تدشين سفينة حربية إيرانية جديدة، عما أسماها بـ"حرب شاملة مع العدو"، وعن وجود خطط لخوض معارك في "البحار البعيدة" بعد تزايد ما وصفه بـ"القوة الإيرانية".

الحرب الشاملة أو المفتوحة ضد العالم في "البحار البعيدة" التي يُهدد بها قادة الحرس الثوري الإيراني، تجسدها الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي في اليمن عبر الأسلحة المقدمة من إيران ضد السفن التجارية منذ نوفمبر من العام الماضي.

وبحسب زعيم الجماعة في خطابه الأخير الخميس، فقد بلغ عدد السفن التي استهدفتها مليشياته 107 سفن نُفذت بـ606 صواريخ باليستية ومجنحة وطائرة مسيرة، في البحر الأحمر وخليج عدن، وتوسعت مؤخراً إلى المحيط الهندي، حيث أعلنت المليشيا خلال أبريل الماضي استهداف 3 سفن هناك.

وهو ما أكده مؤخراً بلاغ من هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) عن تلقيها بلاغا من ربان أحد السفن التجارية بمحاولة مهاجمتها بطائرة بدون طيار بالمحيط الهندي في الـ24 من أبريل الماضي، في أول تأكيد غربي بوصول هجمات المليشيات الحوثية إلى المحيط الهندي.

ما يجعل من تهديد جماعة الحوثي اليوم باستهداف الملاحة في البحر الأبيض المتوسط، تهديداً جدياً باعتباره تهديدا صادرا عن إيران وإعلانا منها بأنها قد زودت الجماعة بالسلاح الذي يمكنها من تنفيذ هذا التهديد، ليرسم مشهداً جديداً لتصعيد مفتوح تقوده إيران ضد الغرب عبر ذراعها الحوثي.