استفحال أزمة الكهرباء يغرق عدن ومحافظات محررة بظلام دامس

السياسية - Sunday 12 May 2024 الساعة 05:03 pm
عدن، نيوزيمن:

عاشت العاصمة عدن ومحافظات يمنية محررة في ظلام دامس ليلة السبت/ الأحد، وسط انقطاع شبه كلي لخدمة الكهرباء جراء خروج محطات التوليد عن الخدمة بسبب انعدام الوقود. 

وارتفعت ساعات الانطفاء بشكل لافت في عدن لتصل بمعدل 6 إلى 7 ساعات، مقابل ساعتي تشغيل. في حين شهدت محافظتا أبين ولحج مساء السبت، انقطاعا كليا للخدمة، بسبب توقف محطات الكهرباء عن العمل جراء نفاد مخزون الوقود وفق ما أفاد به مسؤولون في قطاع الكهرباء بالمحافظتين.

وبحسب البلاغات الصادرة من مكتب إعلام كهرباء عدن أن إجمالي التوليد الحالي يبلغ 140 ميجا فقط بعد توقف محطات التوليد التي تعتمد على وقود الديزل من يوم أمس السبت. ومن المتوقع أن تتوقف محطة الرئيس عن الخدمة بالكامل، الأحد، وذلك بسبب نفاد مخزون الوقود النفطي الخام. 

وأكد البلاغات أن العاصمة عدن ستواجه ظلامًا دامسًا بانقطاع الكهرباء عن جميع المناطق في حال عدم توفير أو تأمين كميات عاجلة من الوقود والنفط الخام. موضحة أن شحنة الديزل المعلنة لا تزال في البحر، وتأجل ضخها حتى تسوية الإجراءات المالية بين الجهات المعنية والتاجر. 

وشهدت مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت، احتجاجات ليلية تنديداً بتدهور خدمة الكهرباء وارتفاع ساعات الانطفاء إلى نحو 5 ساعات مقابل ساعة إلى ساعتي تشغيل. وخرج العشرات من المواطنين الغاضبين من عدة أحياء سكنية إلى شوارع رئيسية بالمكلا للتعبير عن غضبهم جراء تردي الخدمة واستمرار انقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم.

وقام المحتجون بإغلاق عدد من الطرقات في منطقة ديس وأحياء في الشرج وفوه والمدينة القديمة، إلى جانب إحراق الإطارات التألفة للتعبير عن غضبهم من استمرار معاناتهم بسبب تردي خدمة الكهرباء. وطالبوا بتحسين الخدمات الأساسية، خاصة الكهرباء، ومحاسبة المسؤولين عن تردي الأوضاع..

وخرجت خدمة الكهرباء بشكل كلي عن مناطق: زنجبار وخنفر وشقرة في محافظة أبين، جراء نفاد الوقود في محطات التوليد الرئيسية التي تغذي تلك المناطق. وعانى سكان تلك المناطق منذ صباح السبت، انطفاء كليا دون أي حلول قادمة، بسبب نفاد مخزون الوقود المخصص لمحطات أبين، وفق ما أفاد به مصدر مسؤول في كهرباء أبين لـ"نيوزيمن".

من جانبه قال الصحفي عبدالرحمن أنيس إنه تم التوصل لاتفاق بين السلطتين المحليتين في العاصمة عدن ومحافظة حضرموت من أجل التخفيف من حدة الانطفاءات المتكررة للتيار الكهربائي خلال الفترة القادمة. مشيرا إلى أن الاتفاق ينص على قيام سلطة عدن بتخصيص نصف كمية المازوت الخاص بكهرباء عدن والمقرر وصولها قريبا، لصالح كهرباء حضرموت، مقابل إرسال براميل النفط الخام من ميناء الضبة لصالح محطة كهرباء بترومسيلة في عدن. لافتاً إلى أن هذا الاتفاق سيبدأ تنفيذه بعد وصول سفينة المازوت إلى عدن.

التحرك المحلي في عدن نحو توفير وقود لمحطة بترومسيلة في عدن جاء عقب تأكيدات بشأن جاهزية المحطة لتوليد 200 ميجا منذ شهر رمضان الماضي، وإمكانية إدخالها هذه الطاقة التي ستخفف من معاناة المواطنين في عدن في حال وصول كميات إضافية من النفط الخام إلى المحطة.