تشكيك أمريكي بمزاعم ذراع إيران مهاجمة السفن بالبحر المتوسط

السياسية - Saturday 25 May 2024 الساعة 08:44 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

جدد زعيم مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران مزاعم شن عمليات هجوم ضد السفن التجارية بالبحر الأبيض المتوسط، وسط تقارير أمريكية تنفي هذه المزاعم.

وهددت مليشيا الحوثي، مطلع مايو الجاري، باستهداف السفن التجارية في البحر الأبيض المتوسط، تدشيناً لما أسمتها المرحلة الرابعة من التصعيد، وسط شكوك من مقدرة المليشيا على شن هجمات لمسافة تبعد عن مناطق سيطرتها أكثر من 2300كم.

إلا أن زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي أعلن في خطاب له في الـ16 من مايو بأن مليشياته دشنت عملياتها باتجاه البحر الأبيض المتوسط بعمليتين دون ذكر أي تفاصيل حولهما، وأعاد تكرار هذه المزاعم بخطابه أمس الخميس.

حيث قال الحوثي إن مليشياته نفذت هذا الأسبوع 8 عمليات بـ15 صاروخا ومسيرة في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي، وأن إحدى هذه العمليات "نفذت باتجاه البحر الأبيض المتوسط"، حد زعمه.

وكحال المرة الأولى، كان لافتاً عدم صدور أي بيان او إعلان من قبل ناطق المليشيا المدعو يحيى سريع يتبنى فيه مهاجمة سفينة بالبحر الأبيض المتوسط، كما لم يصدر ايضاً أي بيان للرجل بشن هجمات على السفن خلال هذا الأسبوع الذي يزعم فيه زعيم المليشيا مهاجمة 8 سفن.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن مسؤول أمريكي -رفض ذكر اسمه- قوله إنه لم يتم حتى الآن تسجيل أو وقوع أي ضربات في البحر الأبيض المتوسط.

وفي حين أشار المسئول إلى امتلاك الحوثيين لأسلحة متقدمة، تشمل صواريخ باليستية مضادة للسفن تهدد الملاحة، إلا أنه أكد عدم تسجيل وقوع أي ضربات في البحر الأبيض المتوسط.

اللافت في خطاب زعيم المليشيا كان حديثه عن محاولات أمريكية "إعاقة المرحلة الرابعة من التصعيد"، والتي تعني مهاجمة السفن بالبحر الأبيض المتوسط، مضيفاً بأن "الامريكي يشتغل بالكثير من الأحزمة والأنشطة" وانه "ينشر الكثير من الطائرات بهدف اعتراض وإعاقة عمليات القصف".

زعيم المليشيا الذي أكد فشل هذه الإجراءات الأمريكية، واصل حديثه قائلاً بالتأكيد على تطوير قدرات مليشياته، والحديث عن وجود تنسيق مع "الإخوة في العراق (اذرع إيران) سيكون له إسهام إضافي"، حد زعمه.

ويشير حديث زعيم المليشيا إلى تلميح بفشل محاولات مليشياته باستهداف السفن التجارية بالبحر الأبيض المتوسط، وهو ما دفعها إلى عدم الإفصاح عن تفاصيل هذه الهجمات والسفن المستهدفة.

في حين يرى مراقبون بأن حديث زعيم المليشيا يشير إلى فشل المليشيا في تنفيذ تهديد إيران باستهداف السفن التجارية بالبحر الأبيض المتوسط من مناطق سيطرتها باليمن، واللجوء إلى تنفيذها عبر مليشياتها في العراق، على أن تتبنى مليشيا الحوثي هذه الهجمات.