قبائل صنعاء ترفض مخططات تقسيم الريف

السياسية - Monday 03 June 2024 الساعة 06:55 pm
صنعاء، نيوزيمن:

أعلنت قبائل صنعاء رفضها لمخططات ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، للعبث بالتقسيم الإداري في أرياف المدينة، بهدف نهب أراضيها.

واحتشدت قبائل بني مطر في ميدان السبعين للإعلان عن رفضهم للمخطط الذي يهدف إلى نهب أراض تابعة لها، مؤكدين جاهزيتهم عن للتصدي للمشروع الحوثي الرامي إلى تقسيم القبيلة، ونهب أراضيها في عدة قرى تتبع مديرية بني مطر منها قرية «الجعادب».

ووفق جريدة الشرق الأوسط، يهدف المخطط الانقلابي الذي يشرف على تنفيذه كل من: عبد الباسط الهادي المعين محافظ ريف صنعاء، وحمود عباد المعين أمين العاصمة المختطفة، وعلي بن علي القيسي وزير الإدارة المحلية في الحكومة غير المعترف بها، إلى التغيير الديموغرافي لما تعرف بمناطق «طوق صنعاء» عبر توطين أنصار الجماعة المقبلين من صعدة.

وتوعد المحتجون بنصب خيام الاعتصام في قرية "العشاش" التي تتبع عزلة "بني قيس" بالمديرية ذاتها، متعهدين ببقاء اعتصامهم مفتوحاً حتى إسقاط المخطط الحوثي، متهمين الجماعة بأنها تسعى من وراء ذلك التقسيم الإداري الجديد لتفكيك قبائل "طوق صنعاء"؛ لإضعافها، ونهب ومصادرة أراضي السكان.

قبائل همدان هي الأخرى كانت قد نفذت وقفة احتجاجية في منطقة شملان، رفضاً للتقسيم وضم أجزاء منها تشمل مناطق: "شملان، والعرة، ودار الحجر، وغيرها" إلى مديريتي معين وبني الحارث التابعتين لمدينة صنعاء.

وفي جنوب صنعاء، نظم العشرات من مشايخ وأبناء قبيلة سنحان مظاهرة احتجاجية غاضبة في ميدان السبعين للمطالبة بإقالة القيادي الحوثي عبد الباسط الهادي.

ونقلت الشرق الأوسط عن سكان المديرية قولهم، "إن الوقفة جاءت على خلفية تمادي قادة الانقلاب باستهداف أبناء المديرية بمختلف الجرائم والانتهاكات والابتزاز، وكان آخرها قيام مسلحين حوثيين بقتل شخص وإصابة آخر من أبناء قرية "سامك" بالمديرية ذاتها، بالتزامن مع تعصب القيادي الهادي وأحد القُضاة الموالين للجماعة في محكمة سنحان مع المجرمين في محاولة لتمييع القضية، وعدم نيل المجرمين الجزاء العادل".

وأفاد المحتجون بأن مطالبهم تتلخص في المطالبة بالقبض على المجرمين وتقديمهم للمحاكمة، ووضع حد للجور والظلم الحوثي الذي حل بهم وبقراهم، متهمين كبار قادة الجماعة بالسعي إلى تأجيج النزاعات، وإذكاء الثأر القبلي في المنطقة ومناطق أخرى تحيط بصنعاء، بغية إضعاف القبائل وضربها ببعضها بعضاً.