إيران تحاكم العشرات بسبب تعليقات على تحطم مروحية "رئيسي"

العالم - Wednesday 12 June 2024 الساعة 07:31 pm
طهران، نيوزيمن

200 ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي في طهران سيكونون أمام المحاكم خلال الفترة القادمة على خلفية منشورات تتعلق بحادثة تحطم مروحية الرئيس السابق إبراهيم رئيسي ورفاقه. 

هكذا صرح "المدعي العام الثوري" في محافظة أصفهان وسط إيران، محمد موسويان، الذي كشف عن رفع قضية أمام القضاء تشمل 200 شخص، بسبب ردود الفعل على تحطم مروحية الرئيس السابق إبراهيم رئيسي. وقال موسويان: إن تهمة أولئك هي "محاولة نشر أخبار كاذبة ومحتوى مهين لمكانة شهداء الخدمة"، واصفًا ما نشروه بأنه مثال على "الإخلال بالأمن النفسي للمجتمع".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن موسويان أنه "بأمر النائب العام للبلاد وتأكيد رئيس محكمة أصفهان، سيتم اتخاذ إجراءات قضائية حاسمة ضد هؤلاء الأشخاص".

وبعد أنباء اختفاء المروحية التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق الشهر الماضي، امتلأت الشبكات الافتراضية الناطقة باللغة الفارسية بالرسائل الفكاهية، كما أدى تأكيد خبر وفاة إبراهيم رئيسي إلى ردود فعل مماثلة.

وشنت السلطات الإيرانية حملة واسعة أسفرت عن اعتقال العشرات من المدونين والناشطين الذين أطلقوا تغريدات وتدوينات على منصات التواصل الاجتماعي تسخر من مرور 16 ساعة للعثور على جثمان رئيسي ورفاقه جراء تحطم المروحية الرئاسية.

وأصبح خبر سقوط مروحية إبراهيم رئيسي أحد المواضيع الساخنة في الفضاء الإلكتروني منذ الدقائق الأولى، وكانت مناسبة ليتحدث كثيرون عن سجلات قمع المتظاهرين وقتل السجناء في بلادهم.

وتحطمت مروحية رئيسي في شمال غربي إيران في 19 مايو الماضي، بعد اصطدامها بجبل في محافظة أذربيجان الشرقية حسبما أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية. وهو ما تسبب في وفاة كل من كان في المروحية.