مرصد دولي: رصد تسرب نفطي في البحر الأحمر عقب هجوم حوثي على سفينة

السياسية - Thursday 18 July 2024 الساعة 11:17 am
الحديدة، نيوزيمن:

قال مرصد دولي لمراقبة التأثيرات البيئية في النزاعات، ومقره في بريطانيا، إنه رصد تسربا نفطيا في مياه البحر الأحمر، عقب استهداف شنه الحوثيون على ناقلة نفط كانت تمر قبالة سواحل اليمن.

وأوضح "مرصد الصراع والبيئة" على حسابه في منصة "إكس": أن صورًا التقطتها أقمار صناعية لوكالة الفضاء الأوروبية أظهرت بقعة تسرب نفطي قرب موقع هجوم الحوثيين على سفينة "خيوس ليون" التي تعرضت للاستهداف قبل أيام. موضحاً "أن البقعة الظاهرة والتي تمتدّ على 220 كلم، تشير إلى أن السفينة المتضررة تسرّب النفط". بحسب ما نشرته الوكالة الفرنسية.

وقال مرصد الصراع والبيئة، إن البقعة النفطية بدأت تظهر على بُعد 106 أميال بحرية نحو شمال غرب الحديدة، وهو موقع يتوافق مع موقع الهجوم على سفينة "خيوس ليون".

ونشر المرصد صورة تُظهر ما قال إنه بقعة نفطية في البحر الأحمر قرب محمية جزر فرسان البحرية قبالة سواحل اليمن والسعودية.

وتعرّضت ناقلة النفط "خيوس ليون" التي ترفع علم ليبيريا لهجوم إرهابي من قبل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران على بُعد 97 ميلًا بحريًا نحو شمال غرب مدينة الحُديدة اليمنية. حيث استخدمت الميليشيات في الهجوم زورقاً مسيراً اصطدم بجسم السفينة، ما ألحق بها أضرارًا بها.

وفي مارس الماضي، تسببت ميليشيا الحوثي في غرق سفينة "روبيمار" التي ترفع علم بليز وتشغّلها شركة لبنانية. وكانت محمّلة بـ22 ألف طنّ من سماد فوسفات الأمونيوم الكبريتي. وأثارت الحادثة المخاوف من تأثير تسرّب المواد الكيميائية هذه والنفط، على الشعاب المرجانية والحياة البحرية في البحر الأحمر.