حريق ضخم يضرب غابات كاليفورنيا ويخلف خسائر كبيرة

العالم - Saturday 27 July 2024 الساعة 07:45 pm
كاليفورنيا، نيوزيمن:

أجبر آلاف المواطنين من سكان كاليفورنيا الأميركية إلى مغادرة منازلهم جراء الحريق الضخم والعنيف الذي يضرب غابات المنطقة منذ أيام. وسط عجز قوات الدفاع المدني السيطرة عليه أو احتواءه حتى السبت.

ووفقاً للسلطات المحلية في ولاية كاليفورنيا فإن نحو 4 آلاف شخص من قريتي كوهاسيت وفوريست رانش اضطروا إلى مغادرة منازلهم جراء الحريق الذي يواصل امتداده منذ الأربعاء، داخل الغابات في شمال الولاية في منطقة يطلق عليها اسم "غولدن ستايت".

وأضافت السلطات: على الرغم من تدخل 1700 من عناصر الإطفاء، تمكن حريق "بارك فاير" من تدمير أكثر من 720 كيلومتراً مربعاً من الغابات و134 مبنى منذ اندلاعه بعد ظهر الأربعاء، في شمال الولاية.

وأعلنت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا عدم السيطرة على الحريق، وأن نسبة "احتوائه 0 في المائة". 

وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم، مساء (الجمعة)، حالة الطوارئ في مقاطعتين مهددتين بالحرائق، بهدف تسريع إجراءات السلطات. 

وتمدّدت النيران إلى بلدة تشيكو الصغيرة الواقعة على بعد نحو 20 كلم إلى الغرب من بلدة بارادايز التي دمّرها في عام 2018 حريق غابات قضى فيه 85 شخصاً، وكان الحريق الأكثر حصداً للأرواح في تاريخ كاليفورنيا. 

وترى السلطات أن الحريق سببه إجرامي. وتم توقيف رجل يبلغ 42 عاماً، يشتبه بأنه أشعل الحريق "بعدما شوهد رجل مجهول يدفع سيارة تشتعل فيها النيران" إلى موقع قريب من المكان الذي اندلع فيه الحريق، وفق بيان للمدعي العام في مقاطعة بوتي مايك رامزي.

وميدانياً، أُرسلت تعزيزات من عدة مناطق في كاليفورنيا. وأصدرت الأرصاد الجوية الوطنية، إنذاراً باللون الأحمر، بسبب رياح قوية قد تعزز تمدد الحريق.

وقال مسؤول جهاز الإطفاء بيلي سي، بشأن الحريق: "نشهد تصاعداً هائلاً في الشمال". وأكد أن عمّال الإطفاء يبذلون ما في وسعهم، ويركزون جهودهم على حماية المناطق المأهولة.

وقال: "نأمل أن تتحسن الظروف الجوية بشكل ملحوظ بدءاً من نهاية هذا الأسبوع، مع انخفاض درجات الحرارة وزيادة الرطوبة النسبية، ما سيسمح لنا بالوصول بسهولة أكبر إلى مكان (الحريق) نفسه، بدلاً من البقاء في موقف دفاعي".