السيسي: نرفض تحويل اليمن منصة لتهديد الملاحة البحرية

السياسية - Monday 13 August 2018 الساعة 10:01 pm
القاهرة، نيوزيمن:

قالت رئاسة الجمهورية المصرية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ناقش مع نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي، خلال مباحثاتهما، اليوم الاثنين، في القاهرة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في حماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وأضافت، "إن الرئيس السيسي شدد على رفض مصر أن يكون اليمن منصة تهديد لحرية الملاحة البحرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

ومصر جزء من التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة الانقلابيين الحوثيين في اليمن، وتشارك بقوات بحرية لحماية باب المندب الذي يشكل أهمية استراتيجية لها نظرًا لأنه المنفذ الوحيد أمام السفن المتجهة لقناة السويس أو القادمة منها.

وقال بيان رئاسة الجمهورية المصرية "إن اللقاء الذي جمع السيسي وهادي في القاهرة يوم الاثنين "شهد مناقشة التعاون المشترك بين البلدين لتعزيز حماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، لتفادي تأثرها سلبا بالأوضاع الجارية في اليمن".

وقال السيسي، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي عقب المحادثات، "نرفض بشكل قاطع أن يتحول اليمن إلى موطئ نفوذ لقوى غير عربية، أو منصة لتهديد أمن واستقرار الدول العربية الشقيقة، أو حرية الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

وشدد الرئيس المصري، على التزام مصر الكامل بدعم واستقرار اليمن ووحدة أراضيه.

وتابع قائلا، "إن مصر تدعم بشكل مستمر الحكومة اليمنية، تحت قيادة الرئيس هادي، من أجل التغلب على التحديات الراهنة، والتصدي بحزم لمن يريد العبث بمقدرات الشعب اليمني الشقيق".

ومضی قائلا، "التزام مصر تجاه اليمن نابع من ثوابت سياستها الخارجية، وما تنطوي عليه علاقاتنا التاريخية من متانة وخصوصية تشهد عليها عقود ممتدة من الكفاح والتعاون المشترك".

واعتبر الرئيس المصري، أن أمن واستقرار اليمن "يمثل أهمية قصوى ليس للأمن القومي المصري فحسب، وإنما لأمن واستقرار المنطقة بأكملها".