الموجز

800 فيلم و263 ألبوماً.. "العمري" أول موقع عدني لتاريخ اليمن بالصور (صور حصرية)

@ عدن، نيوزيمن، هبه البهري: السياسية

2020-11-26 11:00:34

حسين أحمد حسين العمري، ابن عدن، ولد في الفاتح من رجب 1375م. هكذا عرفنا بنفسه.. 

جمع إرثاً مذهلاً من ذاكرة الزمن عبر آلاف الصور لأحداث وأشخاص ومناطق يمنية..

في عام 2007 أسس العمري موقعاً أسماه "العمري" نشر فيه ما التقطته كاميرته وما جمعه عبر مراسلات الأصدقاء.

يقول العمري، في حوار مقتضب مع "نيوزيمن"، بدأت النشر في موقعي عام 2007م، بعد أن تلقيت قبلها بعام دورة لمدة أسبوع في تصميم صفحات الإنترنت باستخدام لغة الـHTML. كانت الدورة ناجحة وجعلتنا نبحث ونقرأ ونتعلم عن طريق الانترنت، ثم رُشحنا لأخذ دورة متقدمة في هذا المجال في المعهد العام للاتصالات صنعاء لمدة أسبوعين، ومن ثم جاءت فكرة إنشاء موقع يحتوي على معلومات وصور عن عدن ويافع وحضرموت وصنعاء، توسع مع مرور الوقت ليشمل معظم محافظات الجمهورية..

يضيف: كنا نقوم بتجميع الصور وتبادلها وعرضها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، لكن نشرها كان بحاجة إلى موقع، وهكذا أنشأت الموقع، والذي يعتمد في الأساس على صور قديمة لعدن ويافع وحضرموت وصنعاء، ويحتوي على معلومات عن عدن، كما يحوي العديد من المقالات المدعمة بالصور عن مديرياتها وأبرز معالمها التاريخية والحضارية، وأبرز معالم زراعة البن اليافعي ومقالات عن الفرادة في العمران اليافعي.. 

يحكي العمري عن أكبر صعوبة واجهته كانت في عام 2015 عندما فقد اسم الموقع بامتداد الـ net حيث لم يستطع تجديده بسبب الحرب، مما اضطر الشركة لعرض الاسم "alamree.net" للبيع، فاشترته شركة أمريكية.

حاول العمري استرجاعه منها لكنها طلبت ملبغا ماليا ضخما، فاستمر الموقع على الامتداد الآخر alamree.com ، ولم تجد الشركة الأمريكية أي تجاوب من مؤسس الموقع الأستاذ حسين، فاضطرت إلى التخلي عنه.

"الموقع يحوي على أقسام عديدة أهمها مكتبة الصور حيث تحتوي على أكثر من 263 ألبوماً للصور التاريخية والقديمة، وأكثر من 40 ألبوماً لصنعاء صور تاريخية قديمة ونادرة، وأكثر من 30 ألبوماً لتعز، و9 ألبومات للضالع وأبين وشبوة ويافع، إضافة إلى أكثر من ألف صورة عام 1966 وعام 1967م موزعة في ألبومات عدة لحجة وعمران وصعدة وتهامة وحاشد وقفلة عذر والعديد من المناطق التي لن نجدها إلا في موقع العمري، إضافة لألبوم ضخم للحملة العثمانية على لحج وعدن "الحرب العالمية الأولى"، وألبوم خاص للتاريخ العسكري لليمن وعن ثورتي 26 سبتمبر و 14 أكتوبر..

 وأكد العمري، أن غالبية الصور في موقعه جمعها من العديد من المصادر و الكثير من المواقع العالمية للصور والجامعات، وهي مشاعه وبإمكان أي شخص أن ينقل منه ما يشاء."

لم يكتف العمري بألبومات الصور، فلديه أيضاً أكثر من 800 فيلم كلها قديمة وتحكي تاريخ اليمن، وقال: "بالنسبة للأفلام الوثائقية والتاريخية النادرة فإنني أنشرها في صفحة أفلام اليمن القديمة على الفيس بوك.. 

"الصورة القديمه تعتبر تاريخا مصورا لمرحلة قديمة لم تعشها ولكن عبر الصور فإنك تعيش هذه المرحلة لأخذ الدروس والعبر وفهم كثير من الأمور"، اختتم الموسوعة الصورية حسين العمري حديته معنا بهذه العبارة..

ويعمل الأستاذ حسين العمري حالياً على "ألبومات صور للسياسيين والقادة الذين كان لهم تأثير على الحياة السياسية في اليمن".