إشادة يمنية بجهود السلطات الأمريكية في حظر السلاح ومنع تهريب الآثار

السياسية - Sunday 11 December 2022 الساعة 05:34 pm
عدن، نيوزيمن:

أشادت القيادة اليمنية بجهود السلطات الأمريكية في منع وصول السلاح إلى مليشيا الحوثي الإرهابية، الذراع الإيرانية في اليمن، وكذا إحباط محاولات تهريب قطع أثرية ومخطوطات تاريخية لبيعها في السوق السوداء.

ووفق وكالة سبأ الحكومية، فإن رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، اشاد خلال لقائه، الأحد، بسفير الولايات المتحدة ستيفن فايجن، بجهود واشنطن في تنفيذ قرار حظر الأسلحة المرسلة إلى المليشيات الإرهابية الحوثية التي قادت إلى اعتراض المزيد من سفن التهريب الإيرانية في المنطقة.

وبحث العليمي مع السفير الأمريكي في مستجدات الأوضاع المحلية، والجهود المطلوبة لتعزيز الاصلاحات الاقتصادية والخدمية في المحافظات المحررة.

وتطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتداعيات التهديدات الارهابية الحوثية على الأوضاع المعيشية، والامن والسلم الدوليين، والاجراءات المنسقة مع المجتمع الاقليمي والدولي لاحتواء تلك التداعيات.

في السياق، كشف وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني عن ضبط السلطات الأمريكية (75) قطعة أثرية يمنية بالإضافة لعدد من المخطوطات القديمة اثناء محاولة تهريبها للولايات المتحدة.

وأشار الارياني الى أنه سيتم خلال الفترة القادمة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين اليمني والأمريكي لفرض قيود استيراد على المواد الأثرية والإثنوغرافية اليمنية بمقتضى اتفاقية اليونسكو 1970 المعنية بوسائل حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة‏.

ودعا جميع الدول لان تحذو حذو السلطات الأمريكية وفي المقدمة الامم المتحدة وأصدقاء حماية الممتلكات الثقافية في نيويورك بإصدار قرار من مجلس الأمن بمنع بيع الآثار اليمنية استناداً إلى اتفاقية لاهاي لعام 1954 والبرتوكول الثاني لعام 1999 الخاصه بحماية التراث الثقافي أثناء النزاع.