مجموعة السبع تدعو "الحوثيين" لوقف التهديدات للملاحة الدولية

السياسية - Wednesday 29 November 2023 الساعة 04:48 pm
نيوزيمن، وكالات:

دعا وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان مشترك، جماعة الحوثي -ذراع ايران في اليمن- إلى وقف تهديداتهم لممرات الشحن الدولية.

وحذر وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان صدر الثلاثاء، من تصعيد وتوسيع الصراع الجاري في غزة، وحثوا المتمردين الحوثيين في اليمن، المدعومين من إيران، على التوقف عن تهديد ممرات الشحن الدولية والسفن التجارية، والإفراج عن السفينة التجارية "غالاكسي ليدر" وطاقمها التي يحتجزونها منذ 19 نوفمبر.

وقال الوزراء في البيان: "ندعو جميع الأطراف إلى عدم تهديد أو عرقلة الممارسة القانونية لحقوق وحريّات الملاحة لكل السفن".

وأضاف البيان: "ندعو بشكل خاص الحوثيين لأن يوقفوا فورا هجماتهم على المدنيين وتهديداتهم لممرات الشحن الدولية والسفن التجارية، والإفراج عن السفينة غالاكسي ليدر وطاقمها، التي تمّ الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني في المياه الدولية في 19 نوفمبر".

وكان الحوثيون قد استولوا على هذه السفينة التجارية مع طاقمها المكون من 25 فردا في هجوم، قالوا إنهم شنوه رداً على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

والسفينة "غالاكسي ليدر" كانت متجهة من تركيا إلى الهند، عندما انقطع الاتصال بها غرب سواحل اليمن جنوب البحر الأحمر.

وتدير شركة يابانية السفينة التي ترفع علم جزر بهاماس، وتملكها شركة بريطانية مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي أبراهام رامي أونغار.

وكان الحوثيون هددوا باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، الشريان الاستراتيجي الواقع بين شمال شرق إفريقيا وشبه الجزيرة العربية، قبل أن يوسعوا الأسبوع الماضي نطاق تهديداتهم لتشمل السفن التابعة للتحالف الدولي أثناء عبورها مضيق باب المندب.

ويطلّ الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممر ضيق بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر.

 ويعد أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم، حيث يعبره حوالي خُمس الاستهلاك العالمي من النفط.

إلى ذلك أعلن وزراء خارجية مجموعة السبع تأييدهم لتمديد الهدنة الحالية في غزة ولأي هدن مستقبلية إذا لزم الأمر، لزيادة المساعدات وتسهيل إطلاق سراح جميع الرهائن.

وجاء في البيان المشترك: "يجب بذل كل جهد ممكن لضمان (وصول) الدعم الإنساني للمدنيين، بما في ذلك الغذاء والماء والوقود والإمدادات الطبية.. نحن نؤيد تمديد هذه الهدنة وهدن مستقبلية، حسب الحاجة، لإتاحة زيادة المساعدة وتسهيل إطلاق سراح المدنيين".

وشددت المجموعة على أهمية "حماية المدنيين والامتثال للقانون الدولي".. معلنة التزامها بدعم إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين.