رئيس الحكومة: التغير المناخي يشكل تهديداً لكافة القطاعات في اليمن

السياسية - Sunday 03 December 2023 الساعة 04:16 pm
عدن، نيوزيمن:

قال رئيس الحكومة معين عبدالملك: إن التغير المناخي يشكل بالنسبة لليمن تهديدا في كافة القطاعات، بيئية وصحية واقتصادية وإنسانية.

وأضاف: "إن التنوع البيئي في اليمن يشهد تغيرات وتهديدات كبيرة ما يستلزم العمل على مواجهتها بالتعاون مع شركاء اليمن".

معين عبدالملك خلال ترؤسه في مدينة دبي، اجتماعا للفريق الحكومي المفاوض والمشارك في مؤتمر المناخ اكسبو 28 الذي تستمر أعماله حتى 12 ديسمبر الجاري، شدد على ضرورة العمل في إطار المجموعات الإقليمية والاقتصادية مثل: المجموعة العربية والدول السبع والسبعين زائد الصين والدول الأقل نموا لضمان أن تستجيب مخرجات المؤتمر لتلبية ودعم احتياجات مواجهة مخاطر التغير المناخي في اليمن والدول التي تشهد ظروفا مشابهة.

وأكد  على ضرورة الاستفادة من التوجهات الدولية للحصول على تمويلات وإقامة شراكات إقليمية ودولية وتنفيذ التدابير والإجراءات الضرورية الرامية إلى تخفيف حدة مخاطر التغيرات المناخية.. منوها بما أعلنه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد في قمة المناخ عن إنشاء صندوق للحلول المناخية على مستوى العالم، والذي يمثل أهم إنجاز في العمل الدولي لمواجهة التغيرات المناخية وتداعياتها.

وكان رئيس الحكومة قد شارك في فعالية إطلاق تقرير تأثير التغيرات المناخية على التنمية البشرية في اليمن، والذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك بالتزامن مع مؤتمر المناخ الثامن والعشرين المنعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال: "من خلال استعراض نتائج التقرير يلاحظ أن التغير المناخي يمثل التحدي الأكبر الذي يواجه اليمن خلال العقود القادمة، وما تضمنه التقرير من بيانات وتوقعات ومؤشرات خطيرة وصادمة حول تاثير التغيرات المناخية على اليمن في الجوانب الاقتصادية والإنسانية والبشرية".

وأكد الدكتور معين عبدالملك، أن الحكومة ستعمل على وضع آليات وموجهات تستوعب الاستجابة للتغيرات المناخية، متطلعا من الشركاء الإقليميين والدوليين إلى تمويل خطط الحكومة وبرامجها ومساعدتها على التكيف والاستعداد وتقليل الخسائر الناجمة عن التغيرات المناخية..