استباقاً لجلسة مجلس الأمن.. غروندبرغ في مسقط للمرة الثانية لبحث اتفاق السلام

السياسية - Friday 08 December 2023 الساعة 09:54 pm
عدن، نيوزيمن:

عاد المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، إلى العاصمة العُمانية مسقط في زيارة جديدة هي الثانية له في أقل من 10 أيام من أجل دعم جهود الوساطة الأممية والإقليمية للسلام في اليمن.

بحسب بيان نشره مكتب المبعوث الأممي، أوضح فيه أن هانس غروندبرغ زار مسقط، الخميس، وعقد لقاءات مع كبار المسؤولين العمانيين ضمن المساعي الإقليمية التي يقودها لدعم جهود الوساطة الأممية لإحلال السلام في اليمن.

وأضاف البيان إن المبعوث بحث أيضا مع رئيس وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام، سبل المضي قدمًا نحو التوصل إلى اتفاق حول تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، ووقف مستدام لإطلاق النار يشمل عموم البلاد، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

من جانبه قال القيادي الحوثي، محمد عبدالسلام: إن النقاشات مع المبعوث الأممي تركزت على المسار الإنساني والسياسي والعسكري والتقدم المحرز في خارطة الطريق وتجاوز أهم العقبات، بينها صرف المرتبات والإفراج عن الأسرى والمعتقلين، وإعادة الإعمار والتهيئة للحوار السياسي. وأشار القيادي الحوثي أنه عبر خلال اللقاء عن الشكر والتقدير لجهود سلطنة عمان في دعم مسار السلام خلال جولات الحوار التي تمت في مسقط وصنعاء والرياض.

وهذه الزيارة الثانية للمبعوث عقب زيارة قام بها في 29 نوفمبر الماضي؛ كما أنها تأتي بعد يوم فقط من لقاءات عقدها في العاصمة السعودية الرياض مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، وسفير المملكة العربية السعودية لليمن محمد آل جابر.

 ناقشت لقاءات الرياض تقدم جهود وساطة السلام في اليمن وأهمية استمرار الدعم الإقليمي المتضافر؛ إلى جانب بحث الخطوات التالية نحو التوصل إلى اتفاق حول تدابير تحسين الظروف المعيشية في اليمن، ووقف مستدام لإطلاق النار يشمل عموم البلاد، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

تحركات المبعوث الأممي إلى اليمن تأتي استباقاً لجلسة مجلس الأمن الدولي، التي ستعقد في الـ13 ديسمبر الجاري، لمناقشة آخر الجهود المبذولة في سبيل كسر جمود العملية السياسية والخروج باتفاق سلام جديد بين الأطراف اليمنية. ومن المتوقع أن يقدم غروندبرغ إحاطة حول آخر التطورات واللقاءات التي قام بها خلال الأيام الماضية بين الرياض ومسقط لإيقاف الحرب وإطلاق عملية سياسية شاملة.