بمشاركة 10 دول.. أمريكا تعلن عن عملية بحرية لردع الحوثي

السياسية - Tuesday 19 December 2023 الساعة 06:12 pm
عدن، نيوزيمن:

قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إن هجمات ميليشيات الحوثي -ذراع إيران في اليمن، ضد الملاحة الدولية بالبحر الأحمر ومضيق باب المندب يجب أن تتوقف. داعياً جميع دول العالم إلى إدانة تلك الهجمات علناً.

وأضاف الوزير الأميركي: "الهجمات الحوثية على السفن التجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب يجب أن تتوقف، وإن هناك طرقا كثيرة للمساهمة في تأمين الملاحة البحرية في المنطقة".

وأوضح أوستن خلال اجتماع عقده، الثلاثاء، عبر الإنترنت مع وزراء الدفاع في عدة دول: "هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا. ولذلك جاء الإعلان عن إطلاق ‘عملية حارس الازدهار’، وهي مبادرة أمنية مهمة جديدة متعددة الجنسيات". مضيفاً: "البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدّي الذي تشكّله هذه الجهة".

وكشف وزير الدفاع الأميركي، عن العملية البحرية الواسعة التي تضم نحو 10 دول، هدفها ردع الهجمات التي تشنها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران ضد الملاحة الدولية. وتشارك في العملية عدة دول إلى جانب الولايات المتحدة هي بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا. وستقوم تلك القوات المشتركة بدوريات متواصلة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب والبحر العربي. 

وكانت شركة "أمبري لأمن الملاحة"، أبلغت الثلاثاء، أنها تلقت معلومات عن محاولة صعود محتملة لإحدى السفن على بعد 17 ميلا إلى الغرب من عدن باليمن. وأضافت إن سفينة بالمنطقة تلقت اتصالا من أخرى "تتعرض لهجوم قرصنة"، لكنها أردفت قائلة إنه تم إبلاغ السفن بأن الهجوم فشل وأن جميع أفراد الطاقم بأمان.