تصريح لوزارة المالية يؤكد تفاقم أزمة الحكومة في صرف المرتبات

السياسية - Thursday 28 December 2023 الساعة 09:59 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

كشف تصريح لوزارة المالية بالعاصمة عدن عن تفاقم أزمة الحكومة المالية والصعوبة التي تواجهها في صرف رواتب الموظفين بالمناطق المحررة.

ونشر إعلام الوزارة الثلاثاء، عن مصدر مسئول بالوزارة أنها أنجزت من جانبها عملية صرف 86% من مرتبات موظفي الدولة لشهر ديسمبر الجاري، إلا أن تفاصيل الأمر يكشف عكس ذلك. 

حيث أوضح المصدر أن "الوزارة باشرت إرسال التعزيزات للبنك المركزي منذ تاريخ 18 ديسمبر الجاري، حيث تم استيفاء إجراءات صرف المرتبات لعدد 236 جهة وعدد 9 محافظات بنسبة 100% وعدد 66 جهة تتبع للسلطة المركزية بما فيها كافة الجامعات في المحافظات المحررة وذلك من أصل 79 جهة مركزية".

وأهاب المصدر بالجهات المتأخرة سرعة تقديم طلباتها للصرف كون العام المالي شارف على الانتهاء، مؤكدا حرص قيادة وزارة المالية ممثلة بمعالي الوزير سالم بن بريك على مواصلة القيام بجهودها ومسؤولياتها الملقاة على عاتقها بالشكل المطلوب ووفقا للإمكانيات المتاحة.

تصريح الوزارة بإرسال كشوفات راتب ديسمبر الجاري إلى البنك المركزي منذ نحو 10 أيام دون أن يتم صرفها، يشير بشكل واضح إلى عجز البنك عن توفير السيولة المالية لبدء عملية صرف المرتبات.

حيث لم تبدأ حتى اليوم عملية صرف مرتب شهر ديسمبر الجاري لأغلب الجهات الحكومية في عدن والمحافظات المحررة، وجرى فقط الصرف لبعض الجهات الإيرادية.

في حين تكشف الإعلانات التي تنشرها البنوك التجارية المعتمدة لصرف المرتبات من قبل وزارة المالية والبنك المركزي، على صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي أن عملية صرف مرتب شهر نوفمبر الماضي لا تزال مستمرة حتى اليوم لبعض الجهات الحكومية.

وفي وقت كشف مصدر رفيع في البنك المركزي اليمني بعدن، لـ"نيوزيمن" أن الحكومة اقترضت خلال الشهرين الماضيين 80 مليار ريال من بنك القطيبي الإسلامي للتمويل الأصغر، لدفع رواتب موظفي الدولة.

الأزمة المالية التي تواجهها الحكومة في صرف المرتبات، أكدها عضو مجلس القيادة الرئاسي ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي في كلمة له في الاجتماع المُوسع لقيادات انتقالي العاصمة ومنسقيات جامعة عدن الأربعاء الماضي.

حيث أكد الزبيدي في كلمته على صعوبة الوضع الاقتصادي الذي تواجهه الحكومة والرئاسي، وخاطب الحاضرين بأن يتوقعوا أن تتأخر عملية صرف المرتبات حتى لـ3 أشهر.

وتوقع الزبيدي أن يتسبب ذلك في خروج احتجاجات للمطالبة بالمرتبات، مؤكداً أن القوات التابعة للمجلس الانتقالي لن تقوم باستخدام القوة ضد أي احتجاجات.