تعميم من زعيم الجماعة الحوثية برفع التأهب العسكري في الجبهات

السياسية - Thursday 28 December 2023 الساعة 11:29 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أفادت صحيفة خليجية بأن زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، أصدر تعميماً لقيادات الجماعة العسكرية في الجبهات برفع الجاهزية القتالية والبقاء في حالة تأهب، فيما قالت الصحيفة إن الحوثي يرفض خارطة السلام التي أعلن عنها مؤخراً المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج.

وذكرت صحيفة العين الإخبارية الإماراتية عن "مصادر أمنية وعسكرية رفيعة" في اليمن، قولها إن مليشيا الحوثي، رفضت مضامين إعلان جروندبرج، وأن تعميم الحوثي تضمن "عدم التعاطي مع أي أخبار أو إعلانات تتحدث عن السلام في الجبهات، واعتبار إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن الصادر يوم السبت الماضي مرفوضا بشكل تام".

وأضافت المصادر إن "زعيم المليشيات وجه تعميما للقيادات العليا عبر القيادي الحوثي يوسف الفيشي، ونص على اعتبار الإعلان الأممي عن قرب التوصل إلى وقف الحرب بأنه "مرفوض وأن صنعاء غير معنية به".

وذكرت أن تعميم زعيم مليشيات الحوثي كذلك خاطب القيادة العسكرية للمليشيات "بإصدار أمر عملياتي إلى كل الجبهات بالبقاء في حالة تأهب وجاهزية وعدم تخدير المقاتلين بالحديث عن السلام، كون هذه الصيغة المعلنة غير مقبولة"، وفقا للمصادر.

وأكدت المصادر أن التعميم نص كذلك على أن الحرب لن تتوقف حتى "استعادة كل المحافظات"، وفرض ما سماها الحوثي "السيادة الكاملة" على المياه اليمنية شرقًا وجنوبًا وما تبقى من المناطق المطلة على سواحل البحر الأحمر في الساحل الغربي.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن التعميم الصادر من قبل زعيم المليشيات أكد أنه سوف "يصدر موجهات مسجلة للجبهات، لتأكيد استمرار التأهب التام ومواصلة المعركة دون أي توقف حتى التحرير برا وبحرا"، في إشارة لاستمرار التصعيد العسكري.

وأوضحت أن التعميم الحوثي تضمن أيضا أنه "حتى لو تم التوقيع من قبل المفاوضين على اتفاقات سياسية وإنسانية واقتصادية فإن عناصره المسلحة غير معنية بذلك، ومهمتهم تتعدى البحث عن رواتب للموظفين إلى بسط السيطرة على كل البلاد".

ودأب زعيم المليشيات الحوثية على مخاطبة مليشياته في الجبهات خصوصًا بموجهات مسجلة مرئية وغير مرئية وأحيانا عبر موجات إذاعية تتضمن مواقف قيادة المليشيات حول التطورات وكذلك لتحفيز عناصره وإبقائهم في حالة جاهزية، طبقا للمصادر.

ولفتت المصادر إلى أن "المليشيات عززت جبهات محافظة تعز والجبهات الساحلية وجبهات محافظة حجة بمجاميع بشرية كبيرة من المقاتلين والسلاح خلال اليومين الماضيين"، في مؤشر على نوايا تصعيد عسكري للحوثيين.

وكشفت عن أن "المليشيات الحوثية نقلت أعدادا كبيرة من الطائرات المسيرة من مناطق محافظتي البيضاء وعمران إلى جبهات مناطق محافظة تعز الغربية والمرتفعات المطلة على الساحل الغربي على البحر الأحمر".

وتجاهل الحوثيون إعلان المبعوث الأممي هانس جروندبرج التزام أطراف النزاع في اليمن بوقف شامل لإطلاق النار في جميع الجبهات، بينما رحب به مجلس القيادة الرئاسي، كما رحبت به السعودية ودولة الإمارات وعمان وقطر، ودول أخرى.

ورغم أن إعلان جروندبرج لم يتضمن جديدا مختلفاً عن خارطة السلام المتداولة إعلاميا منذ أشهر، ورغم أن جميع البنود في هذه الخارطة تصب في مصلحة الحوثيين، إلا أن تجاهلهم ورفضهم لم يقتصر على البنود الاقتصادية والإنسانية، بل نسف البند الأول من الإعلان وهو وقف إطلاق النار.

وتدل التحركات الحوثية مؤخراً في مناطق التماس مع المناطق المحررة من سيطرة الجماعة، على أنها لن تقبل بأي مستوى من التسوية السياسية لا يمنحها فرصة لاستمرار هجومها على المناطق المحررة والسيطرة على كامل البلاد.