المبعوث الأممي يتدخل لحماية الحوثيين بلقاء مسؤولين أمريكيين

السياسية - Sunday 17 March 2024 الساعة 03:40 pm
عدن، نيوزيمن:

على ما يبدو يحاول المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، حماية ميليشيا الحوثي الإرهابية من الهجمات والضربات التي تشنها القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة على مواقع الحوثي رداً على هجمات الميليشيات واعتداءاتها على خطوط الملاحة الدولية.

غروندبرغ بحسب بيان صادر عن مكتبه، عقد اجتماعات في العاصمة الأمريكية واشنطن، لمناقشة التطورات الأخيرة وبحث سبل تيسير التقدم نحو استئناف عملية سياسية جامعة بقيادة يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة، وإيجاد تسوية مستدامة للنزاع.

والتقى غروندبرغ مع ريتشارد آر فيرما، نائب وزير الخارجية للإدارة والموارد، والسفيرة ميشيل جيه سيسون، مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية، وبريت ماكغورك، منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتيم ليندركينج، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، ودانييل شابيرو، نائب مساعد وزير الدفاع.

ووفق البيان كرر غروندبرغ خلال الاجتماعات دعوات الأمين العام إلى وقف التصعيد في المنطقة والبحر الأحمر، تحت مبرر حماية التقدم المحرز في جهود الوساطة للسلام في اليمن، وهو ما يعني إيقاف الضربات التي تشنها القوات الدولية ضد مقدرات الحوثي تحت مسمى عملية "حارس الازدهار".

وأكد المبعوث الخاص على الأهمية القصوى لمواصلة الدعم الإقليمي والدولي المتضافر للأطراف من أجل الاتفاق على خارطة طريق الأمم المتحدة، والتي ستفعل التزاماتهم بوقف إطلاق النار يشمل عموم اليمن، واتخاذ إجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، واستئناف العملية السياسية للتوصل إلى تسوية شاملة ومستدامة للصراع.